العائلة

كيف تشغلين وقت فراغ طفلك؟

الكثير من الأطفال ينتابهم الملل والضجر أثناء المكوث في المنزل خاصة إن لم يكن لديهم أشقاء في سن مناسب  لعمرهم يستطيعون اللعب معهم وقضاء الكثير من الوقت المميز بصحبتهم، فكثيراً لا يلتفت الأباء والأمهات لأن الأشياء التي يمكنهم الاستمتاع بها وتناسبهم قد لا تناسب أطفالهم الأمر الذي يزيد ضجر الأطفال بصورة دائمة وشعورهم بالملل في المنزل، وإن كنت تستمعين لعبارة أشعر بالملل يا أمي كثيراً، فاسمحي لي أن أقترح عليك بعض الأشياء التي تساعدك على شغل وقت فراغ طفلك حتى لا يشعر بالملل خلال السطور القادمة.

أفكار تساعد على شغل وقت فراغ طفلك

1- الحيوانات الأليفة

يمكنك شراء حيوان أليف لطفك فهذا الأمر يمكنه خلق نوع من التسلية وفي نفس الوقت يساعده على شغل وقت فراغه ويخلق نوع من الصداقة مع هذا الحيوان الأليف ويساعده على تعلم الرحمة والرأفة بالحيوانات، والتعاون، ومن الحيوانات الأليفة التي يمكنك أن تقتنيها لطفة قطة صغيرة أو جرو لطيف أو حوض أسماك أو سلحفاة أو قفص عصافير.

2- لعبة فقاعات الصابون

من الألعاب المفضلة لدى الكثير من الأطفال لعبة فقاعات الصابون، حيث ينجذب الطفل لفكرة الفقعة الصغيرة الملونة التي يستطيع خلقها من فوهة صغيرة بمجرد وضعها في ماء وصابون والنفخ بها، ويمكنك أن تصنعيها في المنزل بصورة بسيطة.

3- ألعاب اختبار الذكاء

من الألعاب المميزة والمسلية والتي تساعد على تنمية ذكاء طفلك وقدراته مثل ألعاب البازل وتركيب الصور والمناظر فهذه الألعاب من شانها تسلية الطفل وابعاده عن الأيباد والموبايل الذي بات استخدامها بشكل كبير مؤذياً للأطفال.

4- لعبة الكاريوكي

أو لعبة الغناء والتي تعد لعبة مسلية جدا للاطفال من سن عامين إلى 8 أعوام، حيث يتمكن الطفل من اختيار الاغنية التى يفضلها والغناء عليها كما تساعد هذه اللعبة على تنمية حس الطفل الموسيقي فاحرصي على اقتناء واحدة لطفلك.

5- شراء الكتب

اشتري لطفلك الكتب واجلسي إلى جواره أقرأي عليه الكتب وتصفحي معه صفحاتها ولكن احرصي على أن تكون كتباً ملونة ملليئة بالرسومات وتحكي حكايات الحيوانات بطريقة مسلية وتحكي الكثير من القصص المختلفة والمسلية لطفل ففي مثل عمره، كما احرصي على شراء كتب التلوين لطفلك فهي من أكثر الأشياء المسلية للأطفال فالأطفال يحبون كثيراً التلوين.

6- رياضة البولينغ

من الرياضات التي يحبها الأطفال البولينغ فاحرصي على أن تشجعي طفلك على الذهاب إلى المراكز والصالات التي يتوفر بها رياضة البولينغ فستساعده هذه الرياضة على التسلية بشكل كبير وطبعاً ذلك في سن يسمح للطفل بالخروج وممارسة اللعبة ويمكنك تنفيذها أيضا في المنزل عن طريق زجاجات المياه وكرة صغيرة وحاولي أن تلعبيها مع طفلك حتى يتسلى.

7- ممارسة الرياضة

في سن مناسب من 7 إلى 12 عام اشتركي لطفلك في أحد النوادي وشجعيه على ممارسةرياضة من الرياضات فالرياضة أكثر ما يسلي الأطفال وخاصة عندما يوجد بها المنافسة بينه وبين أقرانه، كما يمكنك السماح له بركوب الدراجة في الشوارع المحيطة بالمنزل أو لعب كرة القدم مع أصدقائه من جيران الحي.

8- التعرف على الجيران

اسمحي لطفلك بزيارة الجيران والتعرف عليهم واللعب مع أطفالهم من عمر السادسة حتى يجد لنفسه متنفس ويخلق لنفسة صحبة جيدة يمارس معهم الألعاب المختلفة.

9- آلة موسيقية

اشتري لطفلك آلة موسيقية وساعديه على تعلمها من خلال الاستعانة بمدرس أو عبر طرق التعلم المختلفة عبر الانترنت مثلا، واكتشفي مهارات طفلك المختلفة وحاولي تنميتها.

ملحوظة

اتركي الأمر لطفلك من سن 13 عام ليقرر ما يريد أن يفعله ويختار هواياته المفضلة ورياضاته التي يود ممارستها ولا تجبريه على شىء

كيف تشغلين وقت فراغ طفلك؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق